U3F1ZWV6ZTQ4NjUxODcxNDg5NjQyX0ZyZWUzMDY5MzgwNzUwNDk3NA==

الدرس 4 : الدواء الجنيس (Médicament générique)

 الدرس 4 : الدواء الجنيس 



1) تعريف الدواء الجنيس: 

الدواء الجنيس هو منتج مطابق أو شبه مطابق للدواء الأصلي الذي يعمل كنموذج له، وله نفس المكون الفعال، ونفس الجرعة، ونفس طريقة الإعطاء. يكمن الإختلاف في بعض المكونات الخالية من النشاط العلاجي تسمى "السواغات" وتستخدم بشكل خاص لإعطاء الدواء شكله أو مذاقه، قد تختلف بين الدواء الأصلي والجنيس 

عندما يكتشف المختبر دواءً، فإنه يحميه ببراءة اختراع تضمن الحصرية التجارية لمدة 20 عامًا. بعد هذه الفترة، يقع ترخيص التصنيع لهذا الدواء الأصلي في المجال العام، ويمكن لأي مختبر آخر بعد ذلك تصنيع وتسويق دواء جنيس مماثل للدواء الأصلي. 

الميزة الرئيسية للأدوية الجنيسة هي أنها أقل تكلفة من الأدوية الأصلية لأنها لا تشمل تكاليف البحث والتطوير، عادة ما يكون سعرها أقل ب 30 بالمئة من سعر الدواء الأصلي مما يؤدي إلى توفير مبالغ مالية كبيرة لصندوق الضمان الإجتماعي وحتى للمواطن. 

2) رخصة تسويق الدواء الجنيس: 

قبل تسويق الدواء الجنيس يخضع هذا الأخير لتجارب التكافؤ الحيوي، تهدف هذه التجارب إلى إثبات أن الدواء الجنيس يملك نفس تأثير وفعالية الدواء الأصلي. 

3) حق الإستبدال للصيدلي: 

يملك الصيدلي الحق في إستبدال الدواء الأصلي المكتوب في الوصفة بدواء جنيس لكن عليه الأخذ بعين الإعتبار السواغات الداخلة الدواء الجنيس وتفضيلات المريض.   

4) وصف الأدوية الجنيسة من قبل الأطباء: 

يستطيع الطبيب وصف الأدوية الجنيسة ويساهم ذلك في تقبلها من قبل المريض وتوفير أموال صندوق الضمان الاجتماعي، إذا كان الطبيب معارض للأدوية الجنيسة فعليه أن يصف الدواء الأصلي ويكتب أمامه "غير قابل للإستبدال". 

رابط تحميل التطبيق الخاص بنا : 

  https://guidemedocsdz.blogspot.com/p/telecharger-notre-application.html 



Commentaires
Aucun commentaire
Enregistrer un commentaire

Enregistrer un commentaire